البحرين: بيان من تحالف المساواة دون تحفظ بمناسبة يوم المرأة العالمي

يحيي تحالف المساواة دون تحفظ في مملكة البحرين النساء في يومهن العالمي ويتمنى أن يتحقق العدل والمساواة للبشر بشكل عام وللنساء على وجه الخصوص.

والتحالف هوجزء من التحالف الإقليمي العربي الذي يضم جمعيات حقوق إنسان وجمعيات تعمل في مجال حقوق المرأة. وعلى مستوى البحرين يتألف التحالف من جمعيات نسائية تعمل تحت مظلة الإتحاد النسائي البحريني إلى جانب الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان

لقد قطعت المرأة في البحرين أشواطاً طويلة وحققت بعملها ونضالها الكثير من المكاسب في التعليم والعمل والصحة وغيرها، إلا أن حقوقها لا زالت مبتورة وناقصة وذلك على كافة المستويات القانونية والإجتماعية والسياسية والإقتصادية. كما لا تزال فئة من النساء والفتيات عرضة للعنف وسوء المعاملة والتحرشات الجنسية وغيرها. ولا تزال القوانين الوطنية تزخر بالعديد من النصوص التمييزية التي تنتقص من حق المرأة كإنسان وتعتبرها مواطنة من الدرجة الثانية.

وبالرغم من أن  البحرين صادقت على إتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو) إلا أنها لم تعدل القوانين الوطنية على ضوء الإتفاقية. ولم تعطِ هذه الإتفاقية أية أولويات في الخطط والإجراءات الحكومية أو في التشريعات التي أقرتها السلطة التشريعية. ونذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر عدم صدور قانون متكامل للأحوال الشخصية؛ ورفض أي تعديل في قانون الجنسية يتيح للمرأة المتزوجة بأجنبي الحق في منح جنسيتها لأبنائها؛ وما يحتويه قانون العقوبات وغيره من القوانين من النصوص التمييزية التي تتناقض مع الدستور وإتفاقية السيداو.

إننا في تحالف المساواة دون تحفظ في البحرين ندعو إلى سرعة تنفيذ الإلتزامات في مجال حقوق الإنسان وحقوق النساء التي أبدتها البحرين أمام المحافل الدولية، كما ندعو إلى ضرورة تطبيق إتفاقيات حقوق الإنسان وعلى رأسها إتفاقية السيداو، ورفع التحفظات عن الإتفاقية والإنضمام إلى البروتوكول الإختياري الملحق بها وتعديل القوانين الوطنية بما يتلائم مع الدستور ومبادئ حقوق الإنسان.

تحالف المساواة دون تحفظ في البحرين

8 مارس 2010

%d bloggers like this: